الأحد، 15 سبتمبر 2013

يا صغيرتي



يا صغيرتي انا مدين إليك و ممنون لروحك التي تخلق داخلي عوالم جديدة رحبة لم يعرف عنها أحد ... انا سائرا اليك دون مدد فأنتي المدد و الكون و الافلاك .. بابتسامتك التي انتظرها يخبو وهج الشموس .. و أملي في ان اري سنك الضاحك هو ما يهون علي هذه الارض مرحبا بكي في خيالي و واقعي و عالمي
م ع

الخميس، 12 سبتمبر 2013

فرج




الكتاب الحادى و العشرين : آنا كارنينا



آنّا كارينينا أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات. وقد تباينت أراء النقاد في هذه الرواية، فوضعت فيها دراسات كثيرة راوحت بين الإعجاب التام والرفض النسبي، إن لم نقل الرفض التام. فمن أعجب بها قد أعجب لأنه رأى فيها عصارة فن تولستوي وخاتمة أعماله الكبرى، ومن انتقدها فحمل عليها قد حمل لأنه رأى فيها خللاً فنياً، ورأى أحداثاً ثانوية كبيرة تواكب الحدث الرئيسي وتكاد تطغى عليها.
يفتتح تولستوي رواية أنّا كارينينا في الجملة المشهورة: "كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة."
تطفو على سطح الحدث في الرواية نماذج بشرية متنوعة، معظمها مريض مرض الطبقية، مرض النبل، مرض الإرث الثقيل، والنماذج البشرية، هذه هي غالباً نماذج مهتزة غير سوية، تتفاعل في داخلها صراعات كثيرة، أبرزها ما بين القلب والعقل أو بين الحب والواجب، وما بين القشور واللباب، وما بين تخلف الإكليروس وحركة التنوير في أوساط المثقفين الروس.
والفريد في كتابات تولستوي هو أنك كقارئ لن تتأثر بكتابة تولستوي المحايدة تماماً في رأيه بكل شخصية، إنما يترك الكاتب لك المجال لتحدد رأيك وموقفك وذلك إثارة للنقاش بين كل من يقرأ الرواية. فـ (أنّا كارينينا) ليست ككل الروايات، حيث في الغالب يتأثر القارئ برأي المؤلف بالشخصية على عكس كتابات ليون تولستوي. كما أن عقلية تولستوي العقلانية أدركت أنه لا توجد أي شخصية لا تنطق إلا بالخير ، وأخرى تسخر الشر في كل ما تفعله في الرواية، إنما آمن تولستوي أن لكل شخص قلباً وعقلاً ومصلحة عليا؛ فلا أحد يقوم بأمر ما إلا وله مبرره الخاص الذي قد يكون، وقد لا يكون مطابقاً للمُثُل العليا التي يسعى الروائييون عادة إلى تعزيزها في المجتمعات، حيث كل من في الرواية مثير للشفقة وكلهم أنانيون، وكلهم كان لهم المبرر المقنع والمنطقي لما قام به.كما أن تولستوي وكروائي لم يعتد في كتاباته عن الابتعاد عن أهمية التمسك بالتعاليم الدينية كمَخرج هو الأفضل، لكل ما يواجهه الفرد من أحداث، فربما يكون ذلك نتيجة إيمانه بأن الحكمة الإلهية والتعاليم الدينية تعلو على كل الحلول والحكمة الإنسانية الوضعية، وهذا ما يلمسه القارئ في الرواية.
تعد هذه الرواية من أكثر الروايات إثارة للجدل حتى اليوم، ولأن تولستوي يناقش فيها إحدى أهم القضايا الاجتماعية التي واجهت كافة المجتمعات الإنسانية، خاصة الأوروبية بُعَيْدَ الثورة الصناعية، وما نتج عنها من اهتمام بالمادة، وما ظهر من أمراض تتعلق بالمال لدى الطبقات الأرستقراطية آنذاك 

لينك للتحميل : 



السبت، 7 سبتمبر 2013

الكتاب العشرون : الأحمر و الأسود



يعد الروائي الفرنسي ستاندال من أهم الأدباء الواقعيين في القرن التاسع عشر, فهو يستوحي مضامين رواياته من الأحداث الفعلية التي تحدث من حوله والتي تمثل الوسط الاجتماعي في زمنه. فنحن نجد في رواياته مشاهد متنوعة من المجتمع الفرنسي تظهر فيها العادات والتقاليد الاجتماعية التي كانت سائدة في أيامه، إن في العاصمة باريس، أو في المدن الصغيرة والريف. فهو عرف كيف يدخل في أعماق النفس البشرية وكيف يرسم ما تجيش به من لواعج وأهواء ومن طموحات وصراعات. كما استطاع أن يحلل المجتمع الفرنسي بكل ما يتضمنه من تناقضات وخلافات وتنازعات. فأتت شخصياته متنوعة بتنوع النفس البشرية، وجاءت تحليلاته لتعكس بدقتها وغناها واقع المجتمع الفرنسي. لدرجة أن أحد المفكرين قال عنه: لا يوجد من استطاع أن يعلمنا كيف نفتح عيوننا وننظر أفضل من ستاندال.
من أهم الروايات التي كتبها ستاندال رواية "الأحمر والأسود"، التي نشرت سنة 1830، وقد استوحى موضوعها من حادثة وقعت فعلاً في فرنسا. لذلك أعطاها عنواناً فرعياً هو: "وقائع عام 1830".
يعبّر عنوان الرواية، "الأحمر والأسود"، عن الصراع بين روح الثورة العسكرية (التي يرمز إليها اللون الأحمر) وروح التقوى الدينية (التي ترمز إليها اللون الأسود). يدعى بطل الرواية جوليان سورال، وهو ابن نشار، شاب نشأ في وسط فقير جداً ولكنه استطاع أن يفرض نفسه في الأوساط الاجتماعية العالية بفضل ذكائه وطموحه. يحاول الدخول في السلك الكهنوتي كما يحاول الدخول في الحياة العسكرية. يعمل كمرب للأولاد عند عائلات ميسرة، في الريف أولاً ثم في باريس، يقع في غرام زوجة رب المنزل في فيريار، ثم في غرام ابنة رب المنزل في باريس. وفي الحالة الثانية، يحقق طموحه بأن يصبح ضابطاً في الجيش ويعتزم الزواج، لكن أحلامه تتحطم على صخرة الغيرة والتآمر. فيفقد أعصابه ويطلق النار على حبيبته الأولى، فيحكم عليه بالموت.

لينك للتحميل : 




الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

حياة




الكتاب التاسع عشر : الكوميديا الانسانية

أونوريه دي بلزاك ( بالفرنسية Honoré de Balzac ) كاتب و روائي فرنسي, من مواليد تور ( 1799 - 1850). يعتبر مع فلوبير، مؤسسا الواقعية في الأدب الأوروبي. إنتاجه الغزير من الروايات والقصص، يسمى في مجموعه الكوميديا الإنسانية و هي بمثابة بانوراما للمجتمع الفرنسي في فترة عودة الملكية (1815-1830) وملكية يوليو (1830-1848). بلزاك احد رواد الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر في الفترة التي اعقبت سقوط نابليون وكان روائياً وكاتباً مسرحياً وناقداً أدبياً وناقداً فنياً أيضاً كما اشتهر بكونه كاتباً صحفياً وطابعة وقد ترك بصمة كبيرة في الأدب الفرنسي برواياته التي تتعدى ال91 رواية وقصص قصيرة(137 قصة) نشرت ما بين 1829 إلى 1852.
الكوميديا الإنسانية ( بالفرنسية Comédie humaine ) كتبها بلزاك في الفترة ما بين عامي 1832 و 1847، وصف فيها المجمتع الفرنسي بكل فئاته وفيها استطاع أن يخرج من حدود ( المحلّي ) ليصل إلى ( الكوني ) واصفاً حياة الإنسان بمعناها العام وليس الخاص. هذه الرواية الفلسفية الميتافيزيقية هي احدى روائع بلزاك الروائية التي جمعها تحت اسم "دراسات فلسفية" لاعتقاده أنها تعبر عن رؤيته للوجود (و هي الرؤية التي قد نختلف فيها معه في جوانب كثيرة) عموما ً هذه الرواية هي واحدة من اهم الروايات في تاريخ الأدب الفرنسي بل و العالمي. يقول هنري جوتييه في معرض تحليله لها ( شمل بلزاك في رفض واحد المادية الصرفة و الروحانية الصرفة و درس الانسان ككل موفقا ً بين جميع ثنائياته فقدم بذلك لفكر معاصريها اسطورة رائعة يريد ان يبررها بالعقل و يعمل بواسطتها على اكتشاف حقيقة انسانية سامية عبر اشراقية ذات ظاهر صوفي. فالبحث عن المطلق في المادة و البحث عن المطلق الالهي يمتزجان في نهاية المطاف في البحث عن الانسان المطلق ).


لينك للتحميل :

الكتاب الثامن عشر : الالياذة

هوميروس (بالإغريقية Ὅμηρος و بالانجليزية Homer ) شاعرٌ ملحمي إغريقي أسطوري يُعتقد أنه مؤلف الملحمتين الإغريقيتين الإلياذة والأوديسة. بشكلٍ عام، آمن الإغريق القدامى بأن هوميروس كان شخصية تاريخية، لكن الباحثين المحدثين يُشككون في هذا، ذلك أنه لا توجد ترجمات موثوقة لسيرته باقية من الحقبة الكلاسيكية, كما أن الملاحم المأثورة عنه تمثل تراكماً لقرونٍ عديدة من الحكي الشفاهي وعروضاً شعرياً محكماً. ويرى مارتن وست أن هوميروس ليس اسماً لشاعرٍ تاريخي، بل اسماً مستعاراً. تواريخ حياة هوميروس كانت موضع جدلٍ في الحقبة الكلاسيكية واستمر هذا الجدل إلى الآن. قال هيرودوت إن هوميروس عاش قبل زمانه بأربعمائة سنة، مما قد يعني أنه عاش في 850 ق. م. تقريباً. بينما ترى مصادر قديمة أخرى أنه عاش في فترة قريبة من حرب طروادة المفترضة. ويعتقد إيراتوسثينيس الذي جاهد لإثبات تقويم علمي لأحداث حرب طروادة أنها كانت بين 1184 و1194 ق. م. بالنسبة للباحثين المعاصرين، يعني "تاريخ هوميروس" تاريخ تأليف القصائد بالنسبة لحياة شخصٍ واحد، ويُجمعون على أن الإلياذة والأوديسة تعود إلى نهاية القرن التاسع قبل الميلاد، أو تبدأ من القرن الثامن، حيث تسبق الإلياذة الأوديسة بعقود.", ويسبق هذا التاريح هسيود مما يجعل الإلياذة أقدم نصٍ أدبي مكتوب في الأدب الغربي. في العقود القليلة الماضية، حاجج بعض الباحثين ليثبتوا تاريخاً يعود إلى القرن السابع قبل الميلاد. ويُعطي من يعتقدون أن القصائد الهوميروسية تطورت تدريجياً خلال حقبة زمنية طويلة نسبياً تاريخاً متأخراً لها، إذ يرى غريغوري ناجي أنها لم تصبح نصوصاً ثابتة إلا بحلول القرن السادس قبل الميلاد. يقول ألفرد هيوبك أن تأثير أعمال هوميروس الذي شكل تطور الثقافة الإغريقية وأثر فيها قد أقر به الإغريق الذين اعتبروه معلمهم.
الإلياذة باليونانية ( μαθηματικ و بالانجليزية Iliad ) هي ملحمة شعرية تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية للشاعر الأعمى هوميروس المشكوك في وجوده أو أنه شخص واحد الذي كتب الملحمة وتاريخ الملحمة يعود إلى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد. وهي عبارة عن نص شعري. ويقال أنه كتبها مع ملحمته الأوديسأ. وقد جمعت أشعارها عام 700 ق.م. بعدة مائة عام من وفاته. وتروي قصة حصار مدينة طروادة . وكلمة إلياذة هي كلمة ألليوس القسم القديم لمدينة طروادة. وتدور حول ملحمة المسيني أخيل الذي أبحر لطروادة من بلاد الإغريق لينتقم من باريس الذي قام بغواية هيلين زوجة الملك منيلاوس ملك أسبرطة ومن ثم هرب معها إلى طروادة، فقام الإغريق بتجريد حمله ضخمة للثأر بقيادة أجاممنون أخو منيلاوس، وقد هاجم جيش إمبراطور طروادة. إلى جانبي السرد والرسم كان للتحليل والتنبؤ موقع بارز في ملحمة هوميروس، وذلك بعد تصوره بأن الحرب تشمل العالم الإغريقي إلى جانب إلهاب الأنفس البشرية في تقلبها. بقدر ما أرادت الإلياذة من تخليد حرب طروادة، خلدت في نفوس الأدب والتعليم الإغريقي، بل صار لها أثر كبير على الأدب العالمي، لخصائصها المذكورة إلى جانب دورها في تمثيل الشرف والشجاعة، ولما تتمتع به من جمالية السرد الشعري، الذي اعتبرها الكاتب الإيطالي أليساندروا باريكو الوجه الآخر الجميل للحرب والمعبرة عن السلام. ويرى باريكو ضرورة إعادة قراءة الإلياذة في هذا العصر لما تكتظ به من حروب ومعارك واغتيالات وعنف. ولم يحصر باريكو الإلياذة في زاوية الثناء على المحاربين والشجاعة، ولم يكتف بتعليقها كتحفة ممجدة على رف التاريخ فقط، بل رأى فيها ما يعكس القوة الناقلة لحجج المهزومين. واحدة من جمالية الإلياذة هي ربط الحرب بالرغبات الأنثوية، إذ تذكر في أكثر من مناسبة دور الأنثى ظاهرا ومستترا وعلاقتها مع الحرب والمقاتلين، كذكرها ذلك البطل الهارب من الحرب الذي يصطدم برغبات ثلاث انسيات؛ دعوة أمه للصلاة، ورغبة هيلين للوقوف بجانبها عاطفيا، وأمنية أندروماك بالزواج والإنجاب.


لينك للتحميل :

الكتاب السابع عشر : مقالات إمرسون





الف والدو إمرسون ( بالإنجليزية Ralph Waldo Emerson ) كاتب مقال وفيلسوف وشاعر أمريكي. من مواليد بوسطن في ماساتشوستس (1803-1882). أفضل ما يذكر بقيادة الحركة الترسندالية في أول القرن التاسع عشر. تعاليمه أثرت مباشرة في الحركة النامسية الفكر الجديد في أواسط القرن التاسع عشر. وقت كان يرى كبطل الفردية وكناقد بصير للضغوط التعويضية للمجتمع. أفضل ما يذكر بقيادة الحركة الترسندالية في أول القرن التاسع عشر. تعاليمه أثرت مباشرة في الحركة النامسية الفكر الجديد في أواسط القرن التاسع عشر. وقت كان يرى كبطل الفردية وكناقد بصير للضغوط التعويضية للمجتمع.
يقول إمرسون ( اذا جعلت شخصيتك دودة تزحف على الارض .. فلا تلم من يدوسك بقدمه ).. بالفعل هذا مايؤدي بالبعض الى الشعور بعدم الرضا عن نفسه وعن تعامل الناس معه وبالتالي يلوم الزمن والحظ لانه وضع في مجتمع لايقدره ويبدأ بجلد ذاته عكسيا وليس بالشكل الصحيح حتى تتراكم له افكار سلبية تؤول في النهاية به الى السير على طرق مخلة يتخللها الضياع والبعد عن جادة الصواب ولو انه اسهب في نقد نفسه بالشكل الصحيح والبناء لغير من نفسه وشخصيته واستطاع ان يجعل نفسه من دودة الى زرافة ترتفع لها الرؤوس لتنظر لها. الذي تنطبق عليه هذه المقولة كثر بدءاً من شخصك وانتهاءً بمجتمعات ودول،فلو اخذنا شخصا او مسؤولا تربع جيلا كاملا على كرسيه العاجي وعند خروجه بدأ يندب حظه بأنه لا شيء وهو بالفعل ليس شيئا بل الكرسي هو من وضع له هذا القدر الكبير وفقاعة الصابون التي لم تدم طويلا الا وانفجرت لتعريه عن شخصه الحقيقي واذا به من دون رصيد من المعروف او احقاق الحق او تقديم يد العون او تحمل الامانه فعلا وضع نفسه دودة وليس زرافة ولو نظرنا لرجل وسط اسرته ليس له قائم ذكر ويبدأ باللذع الحاد لنفسه ومن حوله ولم يعلم بان الرب خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف وليس لنتفارق ونتقاصف بالتهم. ولو نظرنا لدول ومجتمعات دولية فهناك من يحنون رقابهم لشخص يسوسهم وفق سياسة الدودة أي يجعل كل المارين يدوسون عليها حتى اسم لا اريد ان اذكر دولا كثيرة ولكن لعلي اذكر ايران في تعاملاتها الخارجية وكأنها بطبيعة حال البشر تغتر بأنها تستطيع ان تبيد وتهدد وهي في المقابل تضع نفسها وفق بوتقة تعامل قذرة ولم تعلم بأن فارس قد ابيدت عن بكرة ابيها منذ قرون بقدرة الله وليس هناك من احد يفوق قدرته ولا يتجاوز سير قدره. العجيب ان بني آدم يعرفون هذا المنطق ويؤيدونه ولكن لا يؤمنون به وإلا لكان الكثير من عيادات الطب النفسي قد تحولت الى عيادات لبناء العلاقات الانسانية وكيفية تجديدها وليس لعلاج النفوس، احذروا ان تكونوا ديدانا وارقوا بتصوراتكم .ليس البشر يسعون الى التخطيط للفشل ولكن هم يخطئون في التخطيط الذي يقود الى الفشل .



لينك للتحميل