الأحد، 25 أغسطس 2013

بكرا تتحسن الظروف




الكتاب السادس : رباعيات الخيام


غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام (1040 - 1131)، عالم فارسي، ولد في مدينة نيسابور فی ایران ما بين 1038 و1048، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124م. فيلسوف وشاعر فارسي تخصص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. الخيّام هو لقب والده، حيث كان يعمل في صنع الخيام، وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة.
الرباعيات اسمٌ لقصيدة منسوبة إلى عمر الخيّام، وهو شاعر فارسي، وعالم في الفَلَك والرياضيات. ولعلها كُتِبَت في أوائل القرن الثاني عشر الميلادي/ 865 هـ ويأتي العنوان من صيغة الجمع للكلمة العربية رباعية، والتي تشير إلى قالب من قوالب الشعر الفارسي. والرباعية مقطوعة شعرية من أربعة أبيات تدور حول موضوع معين، وتكوّن فكرة تامة. وفيها إما أن تتفق قافية الشطرين الأول والثاني مع الرابع، أو تتفق جميع الشطور الأربعة في القافية. وكلمة رباعيات تشير، عامة، إلى أي مجموعة من مثل تلك المقطوعات. وتتألف رباعيات عمر الخيام من رباعيات يُفْتَرض أنه ناظمُها، وبمرور السنين، نُسبت إليه أكثر من 2,000 رباعية. في حين أن من المعروف على وجه اليقين أنه نظم أقل من 200 من هذه الرباعيات. هناك ترجمات عربية لبعض هذه الرباعيات، أشهرها ما قام به الشاعران أحمد الصافي النجفي، وأحمد رامي, كما ترجمها الشاعر إبراهيم العريض، والشاعر احمد زكي أبوشادي إلا أن ترجمة أحمد رامي لاقت رواجًا أكبر واستحسانًا من الجماهير العربية نظرًا لبلوغ المعنى بأسهل العبارات وألطف الكلمات, وقامت المطربة المصرية أم كلثوم بغنائها، مما أمّن انتشارها لدى شريحة أكبر من القُرّاء و السامعين في العالم العربي. وأشهر ترجمة للرباعيات إلى اللغات الأجنبية هي الترجمة الإنجليزية التي قام بها الكاتب البريطاني إدوارد فيتسجيرالد. وقد نُشرت ترجمة فيتسجيرالد في أربع طبعات أعوام 1859، 1868، 1872، 1879. و الطبعتان الأخرىرتان تشكل كل منهما قصيدة من 101 رباعية. وتصف القصيدة يومًا بطوله من الفجر حتى المساء، مليئًا بالمتعة والبهجة، وبكثير من الحالات النفسية. وتشكو بعض المقطوعات من قِصر العمر ومن ظُلم الدنيا. بينما تتغنّى مقطوعات أخرى بالزهور أو العشق، أو الربيع، أو الخمر. و نصف المقطوعات في عمل فيتسجيرالد تقريبًا ترجمات أو إعادة صياغة للرباعيات المنسوبة إلى عمر الخيام. وهناك من يضيف إلى الرباعيات بضع مقطوعات لشعراء فرس آخرين. هذا بالإضافة إلى أن فيتسجيرالد قام بتأليف بضع مقطوعات في الطبعات الأولى من ترجمته.
لينك التحميل : 


السبت، 24 أغسطس 2013

الكتاب الخامس : الأغاني


أبو الفرج علي بن الحسين القرشي الأصبهاني يرجع نسبه لبني أمية (284هـ/897م - 14 ذو الحجة 356 هـ/20 نوفمبر 967م) من أدباء العرب، صاحب كتاب الأغاني، وجده مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية؛ وهو أصبهاني المولد بغدادي المنشأ، كان من أعيان أدبائها ومصنفيها، وروى عن كثير من العلماء، وكان عالِماً بأيام الناس والأنساب والسير، وله أشعار كثيرة.
قام الأصفهانى بتأليف كتاب ( الأغاني ) في خمسين عاماً وبعد أن انتهى منه أهداه إلى سيف الدولة الحمداني فأعطاه ألف دينار ولما سمع الحاكم بن عباد ذلك استقل هذا المبلغ لذلك العمل الضخم والمجهود الرائع وأرسل اليه الحاكم الثاني خليفة الأندلس ملتمساً نسخة من الكتاب مقابل ألف دينار عيناً ذهباً أخرى فأرسل الأصفهانى له نسخة منقحة قبل أن يوزع الكتاب في العراق. وقد سمي الأصفهانى الكتاب بهذا الاسم لأنه بنى مادته في البداية على مائة أغنية كان الخليفة هارون الرشيد قد طلب من مغنيه الشهير إبراهيم الموصلى أن يختارها له وضم إليها أغانى أخرى غنيت للخليفة الواثق بالله وأصواتاً أخرى اختارها المؤلف بنفسه. وينطوي كل جزء على الأشعار التي لحنت وأخبار الشعراء الذين نظموها من الجاهلية إلى القرن التاسع الميلادي مما يجعل من الكتاب مرجعاً لمعرفة الآداب العربية والمجتمع الإسلامي في العصر العباسي وتصوراتهم عن المجتمع الجاهلي والصدر الأول والعصر الأموي. ولقد تم انتقاد الكتاب بأنه يحتوي على الكثير من الأخبار المكذوبة ورد عليه الكثير من العلماء والفقهاء ومنهم العلامة الشاعر وليد الأعظمي في كتابهِ السيف اليماني في نحر الأصفهاني، وبين زيف أكاذيبه وبطلان أدعاءه، ويدرس كتاب الأغاني في كثير من الدول العربية كمصدر من مصادر التراث وهو يحوي هذه القصص الكاذبة والخرافية عن الخلفاء العرب والمسلمين.
مصادر الكتاب, ما سمعه الأصفهانى مشافهة من عامة المثقفين أو في ندوات الأدب التي كانت تعقد في مجالس الخاصة، أو ما رواه له شيوخه، أو ما قرأه في كتاب ونقله منه مباشرة، وغالباً لا يذكر اسم الكتاب اكتفاءً بذكر اسم المؤلف لأهمية ذلك في الثقة بأخباره. و لم ينل كتاب في تاريخ الأدب العربي شهرة توازي كتاب الأغاني الذي احتوى على فرائد الأدب.
لينك للتحميل :


الفكرة رقم 1



(1)
اذا كان لديك عمل أنجزه فسوف ترزقُ غيره
اذا كان لديك ما تكتبه اكتبه فلسوف ترزقُ غيره
دوما حرك الاجزاء الغير منتهية لتصبح منتهية و لسوف تحصل من الله على رزقك من اشياء جديدة دوماً
كل ما جاهدت نفسك على الانتهاء من اشياء اكثر يصبح لديك ما يشبه مساحة اكبر في العقل تتعامل مع الاشياء و الاعمال بدرجة اكثر من الاشخاص الاخرين .
اما اذا ما راكمت الاعمال عليك دون نية للانتهاء منها فلسوف تتقلص تلك المساحة فلا انت أنهيت ما عليك بالفعل و اعتقد انك لن تحصل على نصيبك من الله لتواكلك - أعمل أجتهد ترزق يحبك الله :) م ع


الكتاب الرابع : دون كيشوت


ميغيل دي سرفانتس سافيدرا (بالإسبانية Miguel de Cervantes Saavedra ) كاتب روائي إسباني, ( 1547 - 1616 ) من مواليد قرطبة. اشتهر بروايته دون كيشوت (1605-1615م)، التي تعتبر اول رواية في الادب الاوروبي الحديث. تركت حياة الكاتب الحافلة بالأحداث أثرا بليغا في أعماقه، وتجلى ذلك في طغيان روح السخرية والدعابة على أعماله. يُعتبر من بين أشهر الشخصيات الإسبانية في العالم، وقد كرمته بلاده فوضعت صورته على قطعة الـ50 سنتا الجديدة. دون كيخوت دي لامانتشا (بالإسبانية: Don Quijote، يعرف بالعربية: بدون كيشوت) هي رواية مكتوبة مبكرة لسرفانتس. اوجد سرفانتس المنشأ الروائي لقصة دون كيخوت استنادا إلى مخطوطة من اختراع مؤرخ مغاربي، كان العمل في مجلدين : الأول في 1605، والثاني في 1614. نشر عام 1605 م. الجزء الأول من رواية (العبقري النبيل دون كيشوت دي لامانتشا) وتلفظ أحياناً (دون كيخوت) أما الجزء الثاني فلم يظهر سوى عام 1615 م وهي أروع الكتب في الأدب العالمي وكثيراً مايقارن سيرفانتس في حياته الواقعية ببطله الخيالي.عندما اصدر ميجيل دى سيرفانتس (1547- 1616م) روايته هذا عام 1605م لم يكن معروفا في الاوساط الادبية و لم يكن أحد يتوقع له هذا النجاح الساحق، بل كان مجرد جندي متقاعد يعاني من الضيق المادي و له بعض المحاولات غير الناضجة في كتابة التمثيليات والروايات والنقد الادبي. رواية دون كيخوت هي العمل الأكثر تأثيرا من الادب الأسباني في العصر الذهبي وربما الادب الأسباني بأسره مؤسسا لاعمال الغرب الحديثة في الأدب، وهي الأكثر رواجا من اعمال الادب غير الديني وغير السياسي في كل الاوقات. رواية دون كيخوت هي الأكثر شعبية في التاريخ ونالت هذه الرواية الزاخرة بأعمال البطولة مرتبة أفضل رواية من بين روايات أفضل " مئة كاتب في العالم.
لينك لتحميل الكتاب : 




الجمعة، 23 أغسطس 2013

الكتاب الثالث : ألف ليلة و ليلة

ألف ليلة وليلة أو كما تعرف لدى الغرب (بالإنجليزية: Arabian Nights) أي الليالي العربية هي مجموعة متنوعة من القصص الشعبية عددها حوالي مائتي قصة يتخللها شعر في نحو 1420 مقطوعة، ويرجع تاريخها الحديث عندما ترجمها إلى الفرنسية المستشرق الفرنسي انطوان جالان عام 1704م، والذي صاغ الكتاب بتصرف كبير، وصار معظم الكتاب يترجم عنه طوال القرن الثامن عشر وما تلاه. وقد قُلّدت الليالي بصورة كبيرة وأستعملت في تأليف القصص وخاصة قصص الأطفال، كما كانت مصدراً لإلهام الكثير من الرسامين والموسيقيين. وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة على شخصيات أدبية خيالية مشهورة منها كعلاء الدين، و علي بابا و الأربعين حرامي و معروف الإسكافي و على زيبق المصرى والسندباد البحري، وبدور في شهرزاد وشهريار الملك، والشاطر حسن.
أما الحقائق الثابتة حول أصلها، فهي أنها لم تخرج بصورتها الحالية، وإنما أُلّفت على مراحل وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص بعضها له أصول هندية قديمة معروفة، وبعضها مأخوذ من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبياً. أما موطن هذه القصص، فقد ثبت أنها تمثل بيئات شتى خيالية وواقعية, وأكثر البيئات بروزا هي في مصر والعراق وسوريا . والقصص بشكلها الحالي يرجح كتابتها في القرن الرابع عشر الميلادي 1500م.


لينك للتحميل :


الخميس، 22 أغسطس 2013

الكتاب الثاني : فن الحرب


ولد سون وو ( بالصينية 孫吳 و بالانجليزية sunwu ) في عام 551 قبل الميلاد، وعاش حتى عام 496 قبل الميلاد، وذاع صيته بسبب عبقريته العسكرية التي اشتهر بها، وهو كتب مجموعة من المقالات العسكرية الإستراتيجية، حملت اسم كتاب فن الحرب. عاصر سون وو نهايات عصر "الربيع والخريف" الذي شهد تحول المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى المجتمع الإقطاعي، حيث كثرت الحروب بين أكثر من 130 مملكة صغيرة، ما أدى في النهاية لظهور خمس ممالك قوية تنازعت فيما بينها على السلطة والحكم. هذه الحروب الطويلة لم تكن بمعزل عن سون تزو، إذ زادت من خبرته العسكرية وعمدت إلى صقل مواهبه وزادت من حكمته. رحل سون وو إلى مملكة وو في شرق الصين (إلى الغرب من مدينة شنغهاي اليوم)، حيث عمد إلى وضع الكتابة الأولى لمؤلفه: فن الحرب، وبلغت شهرة كتاباته الملك، حيث قدم سون وو 13 مقالة حول فن الحرب للملك الذي وبعد أن قرأها أولاها قدراً وتقديرا عاليين، جعله يعين سون تزو قائداً عاماً لجيش مملكة تشي، الذي عمد بعدها إلى تدريب الجنود وصقل مهاراتهم وتوسيع أطراف المملكة، وساعد على تحقيق الانتصار تلو الآخر وتوسعة تخوم المملكة. مع توالي الانتصارات، زاد غرور الملك، وأصبح متكبرا لا يستمع إلى آراء واقتراحات الآخرين، ما دفع سون وو إلى ترك الملك والعيش في قرية بعيدة في الغابات، وحسب خبراته التي اكتسبها في تدريب القوات والحروب والقتال، عدل مؤلفه وجعله كاملاً منقحاً. بعد وفاة سون وو، تحول اسمه إلى سون تزو، وكلمة تزو في اللغة الصينية مثل كلمة أستاذ في اللغة العربية، وهي تعني الرجل الذي بلغ المراتب العليا في العلم والفلسفة. فن الحرب. أحد أفضل الكتب التي تحدثت عن فن التخطيط الاستراتيجي . أحد أهمّ المؤلّفات العسكرية على الإطلاق، ألّفه العبقري الصيني «سون تزو» سنة 600 قبل الميلاد، إعتبر لفترة طويلة مرجعاً كاملاً للإستراتيجيات والوسائل العسكرية. حيث كان له تأثير ضخم على التخطيط العسكري قديماً و حديثاً. إن الكتاب الذي اُصطلح على تسميته فن الحرب للعبقري العسكري الصيني سون - تزو والمُسمى بنج- فا (أو الاستراتيجية العسكرية لسون تزو)، لهو واحد من أهم أندر المخطوطات القديمة في تاريخ العالم كله، وتعود الأهمية الفائقة لهذا الكتاب إلى بقاء معظم ما جاء فيه من مبادئ صالحاً للتطبيق حتى يومنا هذا، رغم مرور ما يزيد عن أكثر من ألفي عام على كتابته. يشتمل كتاب "فن الحرب" على ستة آلاف جملة /مقطع، ضمن 13 باب/مقالة، يجسد خلالها الأفكار العسكرية لسون تزو، واحتوى كذلك من بعده على شرح وتعليق من كبار القادة العسكريين الصينيين الذي تلوا سون تزو. تم إطلاق اسم "أول كتاب عسكري قديم في العالم" على فن الحرب، وكذلك "الكتاب المقدس للدراسات العسكرية"، وتم استخدام الأفكار النظرية والأفكار الفلسفية التي جاء بها الكتاب في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية وغيرها بصورة واسعة.
 
لينك لتحميل الكتاب :
 https://www.dropbox.com/sh/vl546i2gkw5699n/ULXFij31Cs




الكتاب الاول : جمهورية افلاطون


أفلاطون (باللاتينية: Plato / باليونانية: Πλάτων وتعني: واسع الأفق ) ولد في أثينا (427-428 ق.م \ 347-348 ق.م) فيلسوف يوناني كلاسيكي، رياضياتي، كاتب عدد من الحوارات الفلسفية، ويعتبر مؤسس لأكاديمية أثينا التي هي أول معهد للتعليم العالي في العالم الغربي، معلمه سقراط وتلميذه أرسطو، وضع أفلاطون الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم. كان تلميذا لسقراط، وتأثر بأفكاره كما تأثر بإعدامه الظالم. نبوغ أفلاطون وأسلوبه ككاتب واضح في محاوراته السقراطية (نحو ثلاثين محاورة) التي تتناول مواضيع فلسفية مختلفة: المعرفة، المنطق، اللغة، الرياضيات، الميتافيزقياء، الأخلاق والسياسة. جمهورية أفلاطون. هذا هو الكتاب الذي يعتبر " الأساس" الأول لعلم السياسة، ولا غنى لأي دارس لهذا العلم عن الارتشاف من مورده العذب إن شاء أن ينطلق في دراسته انطلاقة صحيحة واعية. تعتبر الجمهورية من أضخم الآثار التي تركها الفيلسوف اليوناني الكبير أفلاطون، حيث عالج خلاله الكثير من النظم السياسية وفلسفاتها، وعرض بأسلوبه الرائع مفهوم الديموقراطية الصحيحة وشروط تحققها في المجتمع اليوناني في عصره ويمكن أن تندرج مفاهيمه ضمن كل مجتمع وكل عصر... هذا بالإضافة إلى آرائه الجليلة والتي تتخلل الحوار الفلسفي في معاني الفضيلة والقوة والشعر والخير والحق والخيال مما جعل هذا الكتاب من أمهات المراجع الفلسفية التي يرجع إليها في كل موضوع... والتي نقلت بعناية فائقة إلى مختلف لغات العالم.
لينك لتحميل الكتاب : 

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

نمنمة













 يمكن محتاج تأمن ان الملايكة من غير سلاح
و يمكن محتاج تعرف ان الخوف ماله جناح
وان قبضة تراب في وشك
 استحالة انها ف يوم تغشك
 وان الضرب في الميت حرام
و ان الخوف مش من الفضا
وان الخوف اكتر في الزحام
 سيب سبيل الاسئلة و الاجوبة
و افضا اكتر للوقوف
 لما ماتوا لما عاشوا
لما سمعوا لما شافوا
 محسبهموش ع الحياة
 بس فتح انت عينك
 و فكر ف مرة انك تشوف
 ساعة الامر العظيم
القلب بيرجف من شوية هوا بردانين
 وساعة الامر الممل
ممكن تبدل قلبك الحزين
 دور و داير
 و الستار مرفوع قبل البداية
ثور ع الظلم جوا نفسك
و أم نفسك للطريق
 سيبك بقي من دور الغريق
 انت الفكرة و الكلمة و الفعل
 ايه ما آنش آوان التصديق
 _______ م ع
via Facebook https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10201193304208278&set=a.1358820444153.52813.1040777895&type=1

الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

أربع مجموعات صالحة للقراءة - ج3



أربع مجموعات صالحة للقراءة - نرشحهم لكم 3
استكمالاً للفكرة التي بدأت بالمجموعة الأولي و المجموعة الثانية نكمل لكم بمجموعة آخرى صالحة للقراءة نرشحها لكم وفي ذلك اجابة لمن يطلب ما يقراءه





المجموعة الاولي تتضمن :



محمد عفيفي مطر : رباعية الفرح



احمد العايدي : العشق السادي



ت س اليوت : ملاحظات نحو تعريف الثقافة



برنارد لويس : اين الخطأ



محسن يونس : بيت الخلفة



يوسف زيدان : حي بن يقظان



يوسف زيدان : النبطي



نجيب محفوظ : بيت سيء السمعة



يوسف ادريس : عن عمد اسمع تسمع



يوسف القعيد : قطار الصعيد



مراد وهبه : جرثومة التخلف



كارل بوبر ك بحثاً عن عالم أفضل



المجموعة الثانية وتتضمن :



رجاء النقاش : عباقرة ومجانين



سلفادور دالي : يوميات عبقري



جان بول سارتر : ما الادب



مصطفي ماهر : شيللر حياته و أعماله



جول فيرن : 20 الف فرسخ تحت الماء



سلوي بكر : البشموري



محمد المويلحي : حديث عيسي بن هشام



يحي حقي : في محراب الفن



نجلاء بدير ك البكاؤ بين يدي السيدة نفيسة



سيد عويس : التاريخ الذي أحمله على ظهري



عبد الحكيم قاسم : ايام الانسان السبعة



المجموعة الثالثة :



سلامة موسي : هؤلاء علموني



بهاء جاهين : حكاية المهلهل مع ملك الزمان



طه حسين : الوعد الحق



قيصر باييخو : قصائد انسانية



محمد عناني ك فن الكوميديا



زيد مطيع دماج : الرهينة



ابراهيم اصلان : يوسف و الرداء



ادوارد الخراط : عمل نبيل



ادوار الخراط : اضلاع الصحراء



فؤاد حداد : ايام العجب و الموت



يوسف ادريس : البيضاء



احمد زكي ابو شادي : ديوان النيروز الحر





المجموعة الرابعة وهي لكتب من التراث



ابو حيان التوحيدي و ابن مسكوية : الهوامل و الشوامل



الشهرستاني : الملل و النحل



المعري : رسالة الغفران



ابن اياس : بدائع الزهور في وقائع الدهور



ابن سعد : الطبقات الكبري



ابن الجوزي : اعمار الاعيان



ابن النديم : الفهرست









نراكم في مجموعات اخري صالحة للقراءة



محمد عطية